1_الأظهار وهو اظهار النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة حروف الحلق وهي سته (الهمزه والهاء والعين والحاء والغين والخاء)
نحو (من آمن).(رسول أمين)
(من هاد) (سلام هي) (من علم) (سميع عليم) (من حكيم)
(غفور حليم) (من غل)
(عزيز غفور) (من خبير)
وأليك لتعداد هذه الحروف أوائل هذا البيت
اخي هاك علمآ حازه غير خاسر
2_الأدغام
هو عند ملاقاة حروف يرملون الا أنه مع اربعة منها وهي حروف ينمو مع الأدغام تجب الغنه وهي صوت يخرج من آخر الخيشوم مثل((من يؤمن،يومئذ يصدر،من يشاء،حطة نغفر،من ملجأ،صراطآ مستقيمآ،من وال،جنات وعيون))
الا في صنوان وقنوان وبنيان ودنيا فانهم منعو الأدغام في مثل هذه الألفاظ لئلا يلتبس بالمضاعف ومع الحرفين الآخرين وهما الام والراء ليست الغنة موجوده بل يجب فيها الأدغام فقط اي ادغام بغير غنه اعلم ان حروف يرملون تنقسم الى قسمين بغنة ويسمى ناقصآ وبغير غنة ويسمى كاملآ فحروف ينمو بغنه والراء بغير غنة مثل(من لدنه،وهدى للمتقين،من ربك،غفور رحيم)
3_الأقلاب وهو أنه اذا التقى النون الساكنة والتنوين مع الباء الموحده فيقلبان ميمآ محففه لكن مع غنه مثل(انبئهم من بعد ، اليم بما كانوا)
ا4_لأخفاء
وهو حالة بين الاظهار والادغام وتلزم الغنه معها وهو عند ملاقاة الحروف المذكورة من حروف الهجاء وهي((التاء والثاء والجيم والدال والذال والزاء والسين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والفاء والقاف والقاف)) وهو اي الأخفاء قد يكون في كلمة واحدة وقد يكون في كلمتين مثل((انت،من تحتها،جنات تجري،على الحنث،من تمرة،قولآ ثقيلا،انجيتنا،من جنات،غساقا جزاء،أندادآ،من دآبة،انزل،من زكاها،مباركة زيتونة،منسكآ،من سندس،خالصآ سائغآ،إنشاء،من شاء،صبارآشكورا،فانصرنا،من صلصال،ريحآ صرصرا،منضود،من ضر.وكلآ ضربنا. بقنطار من طين.صعيدآ طيبآ.أنظر.من ظهير.ظلآ ظليلا.أنفسكم.من فضل الله.بيوت فارهين.انقذكم.من قال.رزقآ قالوا.منكم.من كان. ملكآ كبيرآ.)) وما اشبه ذلك
المصدر كتاب صفوة التجويد[center]